تحضير درس الزلازل (لغة عربية - سنة ثانية متوسط)
الفكرة العامة :
ضرورة الصبر على المآسي التي يخلفها الزلزال
الفكرة الاساسية
الاولى: مدينة بومرداس تحت الزلزال
الثانية: الوقفة التضامنية الشجاعة للشعب الجزائري
الثالثة: جسامة الكارثة وقوة ايمان الشعب الجزائري
المغزى العام:
(.. مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمة..)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحضير نص يا سيل قف (لغة عربية - سنة ثانية متوسط)
شرح المفردات
انكال=عقاب
خطب=الامر الشديد
اكبادا يرثى لها=اطفال يثيرون الشفقة و الرحمة و العطف
الفكرة العامة
الم و معاناتة الشعب الجزائري بسبب ما حل ببلاده من ماسي
الافكار الاساسية
ف1* من البيت 01 الى 02
مناجاة الشاعر للكوارث و دعوتها للتخفيف
ف2*من البيت 05 الى 07
توسل الشاعر للسيل بالكف و رثائه لحال الجزائريين
المغزى:
(( وما اصبنا من مصيبة الا باذن الله ))
تحضير نص القشرة الارضية (لغة عربية - سنة ثانية متوسط)
الفكرة العامة
-وصف الكاتب القشرة الارضية و اهم مكوناتها و خصائصها.
المغزى العام
الظواهر الطبيعية دليل قاطع على عظمة الله في خلق الارض
التلخيص (1)
الارض كتلة من نار وبعد بردتها اصبحت قشرة ارضية تلك هي طبقة صلبة التي نحن فيها قارات وفي القارات البحار والمحيطات وهاته هي القشرة الارضية رقيقة و هشة لذلك تفتحت بسهولة وانشئت صفائح وكل صفيحة على الصخور عمق الارض والهزات الارضية تنشا من الصفائح التي تتلاقا فيما بعضها اما الصفيحة الاروبية الاسيوية والصفيحة الافريقية في شمال الجزال تتعرض لها حوادث واكثر الهزات تحدث سنويا وبالاستمرار حسب مراكز الرصد وتسبب خسائر بشرية ومادية كبيرة
التلخيص (2)
القشرة الارضية هي الطبقة الاصلية التي نعيش عليها
وهي تحمل القارات والبحار والمحيطات تتميز بالرقة
والهشاشة المعرضة باستمرار الى هزات ارضية التي تسببها تحرك الصفائح القارية.
تلخيص نص تحرك الصفائح القارية :
تحرك الصفائح القارية سببها اندفاعها بفعل ضغوط القشرة الارضية التي تكسرت بعنف واصدرت موجات زلزالية . غير ان حركة الصفائح لا تبب دائما في زلازل هائلة . وهذا ما اكتشفه الجيوفيزيائيون. وفي وقتنا يمكن رصد تحركات التربة بواسطة القمر الصناعي. وهذا ما قام به فريق علمي ياباني. حيث حدد حركة زلزال سنريكو هاراوكي اوكي عام1994 .واثبتوا ان الانزلاق الذي حدث كان مساويا لحركة الصفائح المتسببة في الهزة