تحضير نص الاشعب (سنة ثانية متوسط - لغة عربية)
الفكرة العامة
- تطفل اشعب و طمعه اديا به الى الوقوع في الورطة.
الافكار الاساسية
.اشعب الطفيلي يتسلل الى الجماعة طمعا في وليمة
.تورط اشعب في مشكلة عويصة
.اخلاء سبيل اشعب لما صدق في قوله مع امير المؤمنين
المغزى
- الطمع يفسد الطبع.
- كثيرا ما يؤدي الطمع بصاحبه الى الهلاك.
الفكرة العامة:
نتائج سوء الاختيار
الافكار الاساسية:
الفكرة الأساسية الأولى :
تحية الحيوانات للملك وانشغالهم بالوزير الجيد. ( 1- 4)
الفكرة الأساسية الثانية:
- علام تدل الكلمات التي وردت في البيتين :12- 13
سخرية الحيوانات من الأسد وتحسره على انهيار هيبته.(5- 13)
الفكرة الأساسية الثالثة:
القرد ينصح الأسد سرا خوف الفضيحة. (14– 16)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوحـــــدة:العجائب والغرائب
النشــاط : تعبير شفهــــــــــي
الموضـــوع : من نوادر أشعب
*ماذا عرفتم على شخصية أشعب ؟
*فاجشع أشعب كاد يوكله السم
مراقبة الفهم :
- هل تمكن أشعب من طعام الغرباء ؟بم تمكن منه؟
الفكرة العامة: الحيلة تطعم أشعب.
تعميق الفهم:
-متى سار أشعب لا ينظر في شيء ولا يفكر في شيء ؟
-من دهم ؟ كيف كانوا ؟وماذا يفعلون ؟
-كيف حاول الاحتيال عليهم ؟
-لم قال في نفسه :<< اللهم اجعلهم...........>>
-كيف هجم على الجماعة ؟
-كيف حاولوا التخلص منه ؟
العنصر الأول:
الطمع ينسي أشعب أدب الطعام.
-ماذا فعل أشعب عندما أخبرته المجموعة أنها تأكل سما؟لماذا؟
-لماذا نظر المجموعة إلى بعضهم البعض ؟
-لماذا أشار أشعب إلى الطعام؟
العنصر الثاني:
فشل الجماعة في منع أشعب عن طعامهم.
المرحلة النهائية:
أعادة تركيب الموضوع شفاهي من قبل التلاميذ داخل القسم.
الاب وابنه
الفكرة العامة1
الاستاد قبل ان يكون استاد يجب ان يكون بمثابة الاب اولا
المغزى العام
قال الشاعر احمد شوقي
قم للمعلم وجه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا
هادي فكرة عامة داروها تع العم الماضي هاهي
الفكرة العامة 2
الطريقة الدليلة الذكية التي هدء بها الاستاد تلميد المتمرد على الدرس